سيرة ابن بطوطة رحمه الله

 
سيرة ابن بطوطة رحمه الله  ( مختصرة)
من أعظم الرحَّالة المسلمين وأوسعهم شهرة، سُمِّيَ بشيخ الرحالين لكثرة طوافه في الآفاق، فقد أمضى ثماني وعشرين عامًا من حياته في أسفارٍ متصلة ورحلاتٍ متعاقبة، فكان أوفر الرحَّالين نشاطًا واستيعابًا للأخبار، وأشهرهم عناية بالحديث عن الحالة الاجتماعية في البلاد التي تجوَّل فيها، كما كان من المغامرين الذين دفعهم حبُّ الاستطلاع إلى ركوب الكثير من الصعاب.
أبو عبدالله محمد بن عبد الله ابن بطوطه ( طنجة ، المغرب ، 1304 - 1378 ) ، ابن بطوطة رحاله مغربي ولد في طنجة ، قضى 28 سنه في السفر و الرحلات. وكانت رحلة ابن بطوطة الاولى للحج عن طريق شمال افريقيا و مصر.
و صل ابن بطوطة مصر وهى في قمة حضارتها و تقدمها الثقافي في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون ( 1285 - 1341 ) فإنبهر بيها و باللى شافه فيها و وصفها بقوله : " وهى أم البلاد، و قرارة فرعون ذى الأوتاد ، ذات الأقاليم العريضة و البلاد الأريضة، المتناهية في كثرة العمارة ، المتناهية بالحسن و النضارة .. قهرت قاهرتها الأمم، و تمكنت ملوكها نواصي العرب و العجم ".
زار ابن بطوطة الشام سنة 1325 و بعدها بلاد فارس و بلاد العرب و شرق افريقيا و اسيا الصغرى و القرم و حوض الفولجا الادنى. دخل ابن بطوطة قسطنطينيه و من هناك راح على خوارزم و بخارى و تركستان و افغانستان و الهند ، واشتغل ابن بطوطة في دلهى تمن سنين. 
اتبعت فى سفاره للصين و زار جزر المالاديف اللى كانت اياميها اسمها " جزر المهل " ، و جزر في اندونيسيا و بعدين رجع ابن بطوطة لطنجة سنة 1347.
عمل ابن بطوطة رحلتان اخريان واحده للاندلس سنة 1350 و واحده للسودان الغربى سنة 1352 و بعدها رجع لفاس سنة 1354 و هناك ملى كتابه المشهور " تحفة النظار و غرائب الأمصار " على كاتب البلاط المرينى. نال الكتاب شهره كبيره و ترجم للغات كثيرة.
توفي ابن بطوطة في مراكش عام 779هـ/ 1377م، وقد أطلقت عليه جمعية كمبردج لقب "أمير الرحّالين المسلمين".
لقد كان لابن بطوطة الفضل على الجغرافيين العالميين؛ لأنه ترك صورًا صادقة للحياة في العصر الذي عاش فيه، بعد أن قطع ما يقرب من خمسة وسبعين ألف ميل، بحثًا عن المعلومة الجغرافية الصحيحة.
 مدونة Makada40
سيرة ابن بطوطة رحمه الله سيرة ابن بطوطة رحمه الله  Reviewed by Nourddin erron on 7:59:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.