بحث كامل حول الرواية وعناصرها


مفهوم الرواية
الرواية فنٌ نثري خيالي طويلة؛ وهي من أشهر أنواع الأدب النثريّ. وتُقدّم الروايات قصصًا شائقة تساعد القارئ، في معظمها، على التفكير في القضايا الأخلاقية والاجتماعية أو الفلسفية، كما يحث بعضها على الإصلاح، ويهتم بعضها الآخر بتقديم معلومات عن موضوعات غير مألوفة، وتكشف جوهَر المألوف. ومن الرِّوايات ما يكون هدفه مجرد الإمتاع والتَّسلية.

الفرق بين القصة والرواية
تعتبر القصة والرواية من أشكال الأدب، وتختلف القصة عن الرواية، بعدة مواطن، أهمها: أن القصة أقل حجماً من الرواية، وأن الرواية مواضيعها أكثر من القصة، كما أن عدد الكلمات في الرواية أكثر من عددها في القصة، وتتسم الرواية بالخيال الواسع وكثرته عكس القصة.

الرواية في الأدب العربي
تعود نشأة الرواية العربية إلى التأثر المباشر بالرواية الغربية بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. ولا يعني هذا التأثر أن التراث العربي لم يعرف شكلاً روائيًا خاصًا به. فقد كان التراث حافلاً بإرهاصات قصصية، تمثلت في حكايات السمار والسير الشعبية وقصص العذريين وأضرابهم، والقَصَص الديني والفلسفي. أما المقامات العربية فذات مقام خاص في بدايات فن القص والرواية في الأدب العربي. فقد تركت بصمات واضحة في مؤلف المويلحي حديث عيسى بن هشام وفي مؤلفات غيره من المحدثين الذين اتخذوا من أسلوب المقامة شكلاً فنيًا لهم.
وتظل الرواية العربية قبل الحرب العالمية الأولى على حالة من التشويش والبعد عن القواعد الفنية وأقرب ما تكون إلى التعريب والاقتباس حتى ظهور رواية زينب (1914م) لمحمد حسين هيكل، التي يكاد يتفق النقاد على أنها بداية الرواية العربية الفنيّة، حيث اقترب المؤلف فيها من البنية الفنية للرواية الغربية التي كانت في أوج ازدهارها آنذاك. وقد عالجت رواية زينب واقع الريف المصري وهو أمر لم تألفه الكتابة الروائية قبل ذلك
.


بعض أعلام الرواية العربية
ظهرَ في العالم العربي الكثير من كُتّاب الرواية بشتى أنواعها  نذكر بعض منهم:
* رواية زينب سنة 1914 للدكتور محمد حسين هيكل.  
* رواية دعاء الكروان للدكتور طه حسين.  
* رواية سارة لعباس محمود العقاد.  
* رواية إبراهيم الكاتب تأليف إبراهيم عبد القادر المازني، وغيرها في العراق وسوريا ولبنان.  
         وتعد رواية جلال خالد للقاص العراقي محمود أحمد السيد التي أصدرها عام 1928م من أولى المحاولات الناجحة في كتابة الرواية الفنية في العراق .
وظلت تطور الرواية في الوطن العربي مستمرة لتصل في النصف الثاني من القرن العشرين إلى المستوى الذي جعل بعضها يقف مع أفضل الأعمال الروائية العالمية، وبرز في كتابتها أكثر من واحد من الروائيين العرب الذين طبقت شهرتهم أنحاء كثيرة من العالم وترجمت أعمالهم إلى لغات عديدة منهم: توفيق الحكيم  ونجيب محفوظ  ويوسف إدريس.

خلاصة إن الرواية أكثر صعوبة و تعقيدا من القصص لكنها لها تأثير كبير في المجتمع حيث تتحدث عن المواقف وتجارب البشرية في زمان ومكان معين. وتعطينا عبرة و نصيحة أو قصة و درس نستفيد منه في المواضيع العاطفية والتاريخية والسياسية والاجتماعية والنفسية...

مدونة مكادة 40 -- Makada 40
بحث كامل حول الرواية وعناصرها بحث كامل حول الرواية وعناصرها Reviewed by Nourddin erron on 9:01:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.