موضوع عن الاسراف في الماء

الإسراف في الماء
يعتبر الماء شريان الحياة وهو مورد لا يضاهيه مورد آخر، فإن انعدم الماء من جسد كائن فلن يتمكن من تنفس الهواء. وقد أسرف الإنسان في استخدام هذا المورد نتيجة الأطماع التي تدفعه لجني الكثير من المال على حساب هذا المصدر، والذي إن جف فلن يتمكن الطامعون من التنعم بأموالهم لعدم توافر أشكال الحياة على كوكب الأرض، وأن توجه الإنسان للبحر كي يعمل على تحليته كي يكمل سيناريو النشاطات البشرية على حساب الموارد فإن البيئة البحرية سوف يختل نظامها أيضاً وسوف يؤدي ذلك إلى كوارث أخرى لا تحمد عقباها.
الماء سر الحياة فلا يجب الإسراف فيه، وقد نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الإسراف في استعمال الماء حتى ولو كان من أجل الوضوء، فقد روي عن عبدالله بن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مرّ بسعد بن أبي وقاص وهو يتوضأ فقال (ما هذا الإسراف؟)، فقال: أفي الوضوء إسراف؟ قال (نعم وإن كنت على نهر جارٍ). ، وأهم شيء يتوضأ به الإنسان لكي يصلي، فلا تُسرف في الماء وإن كنت على نهر جارٍ.
فليس من العقل   أن نهلك أنفسنا وأرضنا ودوابنا،بإهدار الماء واستعماله بإسراف، لاسيما الماء الصالح للشرب فيهدره في ريّ المزروعات وغسل السيارات وتنظيف الأفنية، أو يبالغ في استخدامه منزليا سواء كان ذلك في المطابخ أو دورات المياه ونحو ذلك ، وفي الوقت نفسه تجد أمماً تشتكي من قلة المياه، وتقام الندوات العالمية والدولية، لتقسيم منسوب المياه على شعوبهم، ونحن نهلك هذه الثروة التي هي عصب الحياة

مظاهر الإسراف في الماء:
 ** الإسراف في الحمامات ودورات المياه العامة.
 ** الإسراف في غسيل أواني المطبخ.
 ** ترك الأطفال يسرفون  ويعبثون في مياه الاستحمام.
 ** الري غير المرشد للحدائق والملاعب.
 ** غسيل السيارات بخرطوم المياه.
 ** الإهمال في إصلاح التسربات:
 * تسربات صنابير المياه وأدوات السباكة المختلفة.
 * تسربات خزانات المياة الأرضية.
 * عدم إبلاغ الجهات الرسمية عن التسربات.

 فكيف نستطيع أن نوفر المياه ؟ 
مثل الحفاظ على النظافة وعلى البيئة، الاقتصاد بالمياه يبدأ من المواطن في منزله. لذا، فإن إدارة المياه وعدم إهدارها من المواطن، سواء أكان عن قصد أو عن غير قصد، تبدأ من تصرفاته الحياتية اليومية.
 يمكن تعداد الكثير من النصائح للمحافظة على المياه ومنع إهدارها، أغلبها أصبح تقليدياً ومعروفاً، ومع ذلك لا يزال المرء غير آبهٍ أحياناً للأمر ومتصرفاً بعدم مسؤولية:
 1- اقفل صنبور المياه عند الحلاقة أو عند تنظيف الأسنان.
 2- اجعل فترة استحمامك قصيرة، ولا تُكثر من الاستحمام في الحوض، بما أنه يتطلب كمية كبيرة من المياه.
 3- اقفل صنبور المياه عند فرك الشعر أو الجسم.
 4- قبل رميك للمياه في المِغسَلة، حاول استعمالها في سقي نبتة ما مثلاً (إذا كانت المياه نظيفة).
 5- استعمل مستوى المياه المناسب في الغسالة، إذ إن إكثارك من المياه لا يعني نظافة أكثر.
 6- حاول أن تغسل كمية كاملة في الوقت نفسه، فبدل أن تغسل خمسة ألبسة مثلاً من اللون الأسود، انتظِر حتى تصبح الكمية أكبر واغسِل 10 أو 11 لباساً أسود، فتوفّر من المياه، ومن مسحوق الغسيل، ومن التيار الكهربائي.
 7- اغسل الخضار والفاكهة في الحوض بعد تعبئته، ولا تغسلها بترك المياه جارية من الصنبور.
 8- لا تستعمل آلة الجلي إلا إذا ما كانت مليئة بالكامل من الصحون والفناجين والكؤوس...
 9- اغسل سيارتك في محطة وقود تكرّر المياه المستعملة خلال الغسيل.
 10- اجعل مستوى المياه في حوض السباحة لديك منخفضاً قليلاً، حتى لا تذهب كمية كبيرة من المياه سدىً عندما تُرَشّ تلقائياً إلى الخارج من جوانب الحوض.

وفي النهاية نقول: فإذا كان الماء نعمةً عظيمةً من الله فكيف نجحد به ولا نصونه ونحافظ عليه، ثم لماذا يعبث الإنسان بالتوازن الكمي للماء فيسرف في استخدامه، ولماذا يعبث بتوازنه النوعي فيلوثه بالمواد الضارة محولاً النعمة إلى نقمة، ألا يعلم الإنسان أنه مُحاسَب يوم القيامة على نعم الله «ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَؤْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيْمِ» (التكاثر:8).
مدونة مكادة 40 -- Makada40


موضوع عن الاسراف في الماء موضوع عن الاسراف في الماء Reviewed by Nourddin erron on 9:15:00 ص Rating: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.