مفهوم التربية البدنية و فوائدها

 مفهوم التربية البدنية
يُشير مفهوم التربية البدنية التي تعتبر إحدى أبرز فروع التربية العامة، والتي تُعنى بشكل أساسي في توسيع مدارك الفرد الذهنية، وتنمية مفاهيمه حول أهمية الرياضة في حياته، وتعليمه المهارات البدنية التطبيقية التي تضمن له الصحة النفسية والعقلية والبدنية أو الجسمية السليمة، وتسعى هذه التربية إلى تحقيق عدد من الأهداف والغايات على المستوى البدني، والفسيولوجي، والاجتماعي، والحركي، والمعرفي، والترفيهي أو الترويحي عن النفس، ونظراً لأهمية هذا الجانب التربوي سنتطرق في هذا المقال بشكل مفصل لجُملة الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها.

إنّ السبب الرئيسي الذي يجعل التربية البدنية نوعاً من أنواع المفاهيم التربوية أنّها تهتمّ بمتابعة النمو البدني للفرد منذ مراحله العمرية الأولى، وهذا ما يجعلها عنصراً مهماً من عناصر التربية، التي يجب أن يحرص الوالدان على تطبيقها مع أطفالهم، من أجل المحافظة على صحتهم، ونموهم بشكل طبيعي، وسليم.

فوائد التربية البدنية

توفر التربية البدنية مجموعة من الفوائد للأفراد، ومنها:
§        الفوائد البدنية إن كلّ مرحلة من المراحل العمرية ترتبط بتمريناتٍ رياضيّة خاصة بها، وهذا ما يُساهم بتوفير السلامة البدنية للأفراد، والتي تؤدّي إلى تقوية، وتنمية العظام، والمفاصل، ممّا يُنتج عن ذلك زيادة في القدرة الحركية، ومرونة أثناء القيام بالمهام اليومية والتي تحتاج إلى جهد كبير، وخصوصاً عند الجلوس لساعات طويلة على المقعد سواءً في المدرسة، أو الجامعة، أو مكان العمل.
§        الفوائد النفسية تُساهم التربية البدنية بتكوين شخصية الأفراد، والتأثير عليهم بشكل إيجابي، لذلك تُساهم بتحقيق التوافق النفسي، والمرونة أثناء التعامل مع غيرهم من الأفراد الآخرين، كما أنها تساهم في مساعدة الإنسان على التخلص من الطاقة الزائدة في جسمه، مما يؤدي إلى جعله يفقد التأثير الانفعالي، أو العصبي الذي حدث معه نتيجةً لموقف ما، لذلك تعدّ التربية البدنية وسيلةً من وسائل العلاج النفسي التي يستخدمها بعض الأطباء مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية ذات تأثير محدود.
§        الفوائد الاجتماعية تساعد التربية البدنية على جعل الأفراد يتأقلمون مع البيئة المحيطة بهم من خلال تعزيز مفهوم التعاون عندهم، وأنّ مشاركة الآخرين بممارسة الألعاب الرياضية بأنواعها وسيلةً من وسائل التواصل الاجتماعي، والتعرّف على أشخاص جدد داخل المجتمع، كما أنها تُساهم بتنمية المهارات الرياضية الفردية، من خلال حصول الأفراد على خبرات ومهارات جديدة أثناء تطبيقهم للرّياضة الجماعية.
الفرق بين التربية البدنية و الرياضة
يتجلى الفرق بين التربية البدنية و الرياضة حسب رأيي في أهدافهما أي ان الأولى ترمي الى تربية الإنسان تربية بدنية شاملة ومتزنة في كافة النواحي البدنية والعقلية والنفسية والتربوية .عن طريق حصص تقوم على أساس أهداف تعليمية تراعي الجانب الجمالي و النفسي و الاجتماعي أكبر م الجانب التقني و البدني أما الرياضة فهي عكس ذلك تماما فهي تعتمد اساسا على تعليم الطفل التقنية بكل حيثياتها و ذلك للوصول بطفل الى أحسن مستواه المهاري أي أن الرياضة نبحث من خلالها على الأداء المثالي للطفل.

التربية البدنية بدأت إعادة صياغتها من التدريب البدني إلى التربية البدنية لينتقل المفهوم من التركيز على البدن إلى إستعماله في إستكمال العملية التربوية و المساهمة في حياة الفرد على المستوى البيئي والثقافي. نظام ومنهاج يعتمد على أسس علمية هائلة بيولوجية نفسية و حركية واجتماعية. ما الرياضة هي أحد الأشكال الأساسية الواقعة على مستوى الظاهرة الحركية لدى الإنسان وهي طور يتكون من قوانين وألعاب وهي أكثر تنظيم قوانين وألعاب  وهي الأكثر تنظيما والأرفع مهارة.

الخلاصة العامة :
إن مادة التربية البدنية هي مادة تربوية تعمل على تنمية القدرات الحركية والمهارية والعقلية عند التلاميذ إضافة إلى كونها فضاء مفتوح أمامهم للتنفيس عن مكبوتاتهم لما تحتويه هذه الحصة من ألعاب مختلفة وتمارين رياضية متعددة تمد التلاميذ بالرضا والمتعة خاصة وهو في مرحلة المراهقة التي تحتاج إلى مجال يحقق فيه ذاته. 



مفهوم التربية البدنية و فوائدها مفهوم التربية البدنية و فوائدها Reviewed by Nourddin erron on 9:21:00 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.